• googleplus
  • youtube


اخر الاخبار
اخبار محلية
الجمعة، 17 مارس 2023

في الاحتفالية المئوية لتاسيس المتحف العراقي وزير الثقافة والسياحة والآثار يدعو إلى الحفاظ على الآثار والتراث لأنها هوية للسيادة والوطنية.



في الاحتفالية المئوية لتاسيس المتحف العراقي
وزير الثقافة والسياحة والآثار يدعو إلى الحفاظ على الآثار والتراث لأنها هوية للسيادة والوطنية.
متابعة /ميسون الركابي 

هنأ وزير الثقافة والسياحة والآثار الأستاذ الدكتور أحمد فكاك البدراني الاوساط الثقافية والاثارية على وجه الخصوص بمناسبة الذكرى المئوية لتاسيس المتحف العراقي.
وذلك في كلمته التي ألقاها في الاحتفالية المركزية التي اقامتها الهياة العامة للاثار والتراث بهذه المناسبة.

وقال السيد الوزير: نحتفي اليوم ونبارك لهذا المكان الجميل الذي يحمل عبق التاريخ وقدسية الماضي ليذهب امتدادا إلى الحاضر والمستقبل واصبح قبلة للسواح والزوار الذين يرغبون باستنشاق تراب الحضارات القديمة.
واضاف د.البدراني انه كلما توغلنا في الماضي وجدنا أثرًا يدل على حضارة تركت لنا ولايوجد اكبر واعمق واقدم من حضارتتا وهذا ما تركه لنا اجدادنا ليحاكي الاجيال بقصص لا نعرف بدايتها لكنها لاتنتهي.
ودعا البدراني الجميع إلى ان يكونوا مراقبين وامناء على هذه الآثار كونها تمثل السيادة والوطنية والانسان الغيور هو الذي يحافظ على اثاره وتراثه وهو شأن الامم الراقية.

من جانبه اكد رئيس الهياة العامة للاثار والتراث الدكتور ليث مجيد حسين ان المتحف العراقي هو احد اهم المرافق السياحية في العراق وخامس متحف في العالم يضم اكثر من 10000 قطعة اثرية نادرة والعمل متواصل فيه لتطوير قاعاته ومرافقه وقريبا يتم افتتاح ثلاث قاعات جديدة فضلا عن تطوير القاعة السومرية من قبل الجانب الايطالي.

ثم القت مدير عام  دائرة المتاحف السيدة لمى  ياس الدوري كلمة اشارت فيها إلى ان المتحف العراقي هو وريث اقدم متحف في التاريخ الإنساني الذي انشأه الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني قبل الميلاد ولهذا فإن مسؤوليتنا مضاعفة كعراقيين في ادامة هذا التواصل للمحافظة على الموروث الحضاري الإنساني وتقديمه للعالم كمحتوى فكري هادف ولاسيما نحن نتشارك مع المتاحف الأخرى في العالم بمهمة رعاية ملكية العالم الثقافية.
وعلى هامش الاحتفالية التي حضرها الكادر المتقدم في الوزارة تم افتتاح معارض شملت اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية والمسكوكات والاعمال التراثية كما كان هناك عرضا لفيلم وثائقي عن تاريخ المتحف العراقي اضافة الى محاضرتين الأولى قدمها معاون مدير عام دائرة المتاحف الدكتور عباس منديل والثانية للدكتور فاضل يعقوب من قسم المختبر  المركزي
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: في الاحتفالية المئوية لتاسيس المتحف العراقي وزير الثقافة والسياحة والآثار يدعو إلى الحفاظ على الآثار والتراث لأنها هوية للسيادة والوطنية. Description: Rating: 5 Reviewed By: وكالة بصمة للاخبار
Scroll to Top