• googleplus
  • youtube


اخر الاخبار
اخبار محلية
الجمعة، 17 مارس 2023

سيدات وعظيمات مصر ... أول عربية مصرية مسلمة محجبة تترأس مدير البرامج في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا د. تهاني عامر




وهي طفلة كانت تساعد والدها في إصلاح السيارات، وتزوجت وهي عمرها 16 سنة، وسافرت مع زوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، دون أن تستكمل دراستها.

حصلت على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية، ثم الماجستير في هندسة الطيران، بالإضافة إلى الدكتوراه في هندسة المركبات الفضائية من جامعة أولد دومينيون في نورفولك بولاية فيرجينيا.

حالياً تتولى الدكتورة تهاني عامر مدير إدارة البرامج بوكالة ناسا الفضائية، وتعمل على مشروع شديدة الحساسية، يتعلق بدراسة مسارات الاحتباس الحراري ورصد ما يمكن فعله لتقليل أثر تلك الأزمة، والحد من تطرف المناخ والحفاظ على درجات الحرارة في اعتدال يحمي الأرض من خطورة الاحتباس الحراري لتتمكن الأجيال القادمة من العيش بسلام.

كما عملت الدكتورة تهاني من قبل مشروع  أنفاق الرياح ومنه حصلت على خبرة في المجال الميكانيكي والحراري للمركبات الفضائية، وحصلت على براءة اختراع لقياس مقدار التوصل الحراري للرقائق، والتي لها تطبيقات في الترانزستورات والطلاءات الضوئية وتحويل الطاقة الكهروحرارية، كما فازت الدكتورة عامر بجائزة الخدمة العامة من وكالة ناسا لتفانيها في تعزيز دور النساء في العلوم".

تقول د.تهاني بعد أحداث 11 سبتمبر "أخبروني أن هناك فتاوى تبيح خلع الحجاب حتى لا نتعرض للأذى، فرفضت وتمسكت بقيمي وعلاقتي بالله لأنها أولوياتي. وبالفعل لم يثنني الحجاب عن أي شيء يستدعي خلعه كما نصحني البعض".

المبهج في موضوع د. تهاني إنها أم لأربع أولاد ولها أنشطة دعوية كبيرة وكانت سبباً في دخول العديد من الأمريكيين في الإسلام، كما أنها تشارك في برامج المساجد لتعليم الشريعة الإسلامية واللغة العربية للأطفال الصغار، كما لها اسهامات مجتمعية في مدينة هامبتون رودز في فيرجينيا، للمساعدة في تثقيف وسد الفجوة التي لدى العديد من الأمريكيين في فهم دين الإسلام.

المرأة المصرية أيقونة عطاء عبر التاريخ
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: سيدات وعظيمات مصر ... أول عربية مصرية مسلمة محجبة تترأس مدير البرامج في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا د. تهاني عامر Description: Rating: 5 Reviewed By: وكالة بصمة للاخبار
Scroll to Top