• googleplus
  • youtube


اخر الاخبار
اخبار محلية
الخميس، 23 مايو 2024

السياحة في مدينة بابل ... #في2019_ادرجت_مدينة_بابل_في لائحة التراث العالمي اليونسكو ... #المحافظة تضم اربع مدن اثارية هي ( بابل و وكيش و بورسيبا و كوثا ) وتضم اكثر من 300 مرقد ومقام ديني

السياحة في مدينة بابل  ...
#في2019_ادرجت_مدينة_بابل_في لائحة التراث العالمي اليونسكو ...
#المحافظة تضم اربع مدن اثارية  هي ( بابل و وكيش و بورسيبا و كوثا ) 
وتضم اكثر من 300 مرقد ومقام ديني  
السياحة في مدينة بابل ...
#في2019_ادرجت_مدينة_بابل_في لائحة التراث العالمي اليونسكو ...
#المحافظة تضم اربع مدن اثارية هي ( بابل و وكيش و بورسيبا و كوثا ) 
وتضم اكثر من 300 مرقد ومقام ديني



حاوره /عامر المعموري 
تعتبر محافظة بابل عاصمة العراق الحضارية والتي يتحدث العالم اجمع عن دورها في الحضارة الإنسانية ، فهي مدينة الانبياء و الاولياء و الصالحين و مدينة العلماء والادباء و المفكرين . 
مدينة بابل تمتاز بتنوع تضاريسها و طبيعتها الخلابة ، فبساتين النخيل مع تفرعات الانهار والجزر الموجودة جعلت منها اجمل لوحة رسمتها الطبيعة . 
عن ذلك والخطط التي نتمنى ان توضع لتطوير نشاطها السياحي الحالية و المستقبلية والتي بكل تاكيد تستمد قوتها والمقومات الكبيرة التي تمتلكها المحافظة  كان لوكالة بصمة للاخبار ومجلة الصحة العراقيه اللقاء مع الاستاذ حيدر عبد الكاظم  زبار  مدير شعبة التصنيف السياحي المهني في دائرة سياحة بابل ، الذي قدم استعراض شامل عن مدينة بابل عاصمة العراق الحضارية والتي صوت على تسميتها البرلمان العراقي عام 2018 ورصد لهذا الوصف تخصيصات مالية تصرف للمحافظة سنويا من اجل ان تليق بها كمدينة ، تعد قبلة السياحة لموقعها المتميز في قلب العراق ، حيث تحيط بها ست محافظات وثلاث من تلك المحافظات هي الاهم من الناحية السياحية ( بغداد و النجف وكربلاء ) وكل سائح يزور المحافظة عبر تلك المحاور لابد ان يتوقف في مدينة بابل  ، وهذا الشي بكل تاكيد سوف يعطي الدافع لتوحيد الافكار و الآراء والخطط التي تنهض بواقع الخدمات السياحية في بابل ، اذا ما علمنا أن مدينة بابل تزخر بكنوز اثريه لامثيل لها بالعالم ، بل إنها اول الحضارات التي ولدت في العالم ، اهمها مدينة بابل الاثارية التي ادرجت على لائحة اليونسكو في تموز 2019 ، وكذلك فهي تضم مدن اثارية كبيرة تركت بصماتها وآثارها على البشرية و سيتم إعداد ملفات عنها تباعا لادراجها على لائحة اليونسكو منها مدينة ( بور سيبا و كيش و كوثا و الكفل ) ، فالمحافظة  تضم لغاية 26 تشرين الثاني 2023 اربع مدن اثارية هي ( بابل و كيش و بورسيبا و كوثا ) واكثر من ( 837 ) موقع اثري و ( 54 ) تراثي و ( 3 ) قلاع تراثية .
وكشف زبار إلى ان محافظة بابل تضم اكثر ( 300 ) مرقد ومقام ديني شريف للانبياء و الاولياء و الصالحين و التي يتوافد عليها الملايين من زوار العتبات المقدسة اسبوعيا و سنويا  من داخل و خارج البلاد و يعرجوا في زيارتهم مراقد الموجودة في المحافظة . 
ولابد من الإشارة إلى أن اهل بابل ومنذ ان عرفت الحضارة فإنها اشتهرت بالعلماء و الادباء والمفكرين واللذين اثروا العالم بنتاجاتهم الادبيه والعلميه و الفقهيه . 
واهل بابل يمتازون بالكرم والجود ،خاصة وهم معبرا لملايين زوار اربعينيه الامام الحسين عليه السلام والتي ادرجت على لائحة التراث الثقافي العالمي غير المادي لليونسكو في 12-12-2019. 
ولابد من الإشارة إلى أن سدة الهندية القديمة و التي شيدت في 1913و تعد معلما بابليا مهما في قضاء المسيب والتي ادرجت على لائحة اليونسكو كواحدة من اقدم منشآت الري في العالم . 
الجدير بالذكر إلى أن عاصمة محافظة بابل مدينة الحلة التي بناها صدقة بن المنصور امير إمارة بني مزيد سنة 1101ميلادية  و شيد فيها المساكن الجليلة و الدور الفاخرة ، لتصبح منذ أكثر من 1200عام ملجأ للتجار و اصبحت فخر مدن البلاد واحسنها ، كما وجاء ذكر الشاعر صفي الدين الحلي في كتاب الرحالة ابن بطوطه.
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: السياحة في مدينة بابل ... #في2019_ادرجت_مدينة_بابل_في لائحة التراث العالمي اليونسكو ... #المحافظة تضم اربع مدن اثارية هي ( بابل و وكيش و بورسيبا و كوثا ) وتضم اكثر من 300 مرقد ومقام ديني Description: Rating: 5 Reviewed By: وكالة بصمة للاخبار
Scroll to Top